أحلى شباب(شادى سبور) shadyking.yoo7.com
أهلا بك عزيزى الزائر نرجو منـــــــك التسجيل فى منتدانا لتتمتع بمميزاتنا

أحلى شباب(شادى سبور) shadyking.yoo7.com

منتدى للترفيه و لكل شئ تريده
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  س .و .جس .و .ج  أرجو من الجميع الدخول هنــاأرجو من الجميع الدخول هنــا  ركب أحلى الصورركب أحلى الصور  أحلى ألعاب الفلاشأحلى ألعاب الفلاش  

شاطر | 
 

 اداب النجوى و الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shadyking
Admin
avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

مُساهمةموضوع: اداب النجوى و الحديث   الجمعة ديسمبر 23, 2011 4:07 pm


(قرآن كريم)
مقدمة:ــ
من الصعب علي أي أمة من الأمم أن تحيا بدون أخلاق فاضلة، تدفع بها إلي الخير، وتبعدها عن الشر، وتطهرها من أي عيب.
وقد جاء القرآن الكريم بالمثل والقيم والمبادئ التي تنظم حياة البشر، سواء في المعاملات الاجتماعية، أو في المعاملات المدنية، ووضع دستور السعادة البشرية في الدنيا والآخرة.
وفي الآيات الكريمة الآتية، بيان لكيفية المناجاة، وأهم آدابها، كما تعلمنا آداب المجالس.
الأفكار الرئيسة في النص: ـ
[1] ما يجب مراعاته في المناجاة.
[2] أهم ما يجب أن نتمسك به في المجالس.
[3] المكانة الرفيعة للعلماء في الدنيا والآخرة.
النص
قال الله تعالي: ـ {بسم الله الرحمن الرحيم}
يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى، واتقوا الله الذي إليه تُحشرون(9) إنما النجوي من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله، وعلي الله فليتوكل المؤمنون(10).
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
تناجيتم تحدثتم سراً الإثم ج:آثام الذنب
العدوان الظلم البر الإحسان والخير
تحشرون تجمعون يوم القيامة النجوي المراد:الحديث بالشر
من الشيطان بدافع منه ليحزن الذين آمنوا ليوقع في قلوبهم الغم والهم
الشرح:
ينهي القرآن الكريم المؤمنين عن التحدث فيما بينهم في السر، بحديث فيه شر أو ظلم أو عصيان للرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ ويجب عليهم أن يتحدثوا فيما يعود عليهم بالخير، كما طالبهم القرآن الكريم بطاعة الله الذي إليه مرجعهم، وستعرض عليه الأعمال يوم القيامة، إن شاء الله.
إن الذي يدفع إلي النجوي بالإثم هو الشيطان كي يوقع في قلوب المؤمنين الخوف والهم والغم إذا تناجي غيرهم أمامهم.
مع أن الشيطان لا يستطيع أن ينفع أو يضر أحد، ولكن الله هو الذي بيده الأمور، والضر والنفع، ولذا وجب علي المؤمنين أن يعتمدوا عليه وحده.
الأساليب: (يا أيها الذين آمنوا) إنشائي نداء، غرضه التنبيه.
وفي قوله (فلا تتناجوا.......) إنشائي نهي، غرضه التحذير، ينهي عن كل ما جاء بعده.
وفي(تناجوا بالبر والتقوى)إنشائي أمر للنصح والإرشاد، يبيح المناجاة بالخير والطاعة.
(إذا تناجيتم) أسلوب شرط، يبين مدي الحاجة إلي المناجاة.
(اتقوا الله) أمر حقيقي لا بلاغة فيه، وأيضاً في(فليتوكل) حقيقي واجب التنفيذ.
المؤكدات: التوكيد بالقصر(تقديم الجار والمجرور) في(إليه) في قوله تعالي(إليه تحشرون)، وأيضاً في قوله تعالي(إنما النجوي ....) أداته(إنما).
ومن التوكيد بالقصر أيضاً، قوله(وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله) وأداته، النفي ب(ليس) والاستثناء ب(إلا).
وكذلك في قوله تعالي(وعلي الله فليتوكل المؤمنون) بتقديم الجار والمجرور علي الفعل(يتوكل)، لإفادة التخصيص والتوكيد.
المحسنات: طباق السلب في(فلا تتناجوا × تناجوا) يقوي المعني ويوضحه.
وبين(تحشرون ـ المؤمنون) سجع أحدث جرساً موسيقياً جميلاً.
قال تعالي: النص
يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافْسحوا يفسح الله لكم، وإذا قيل لكم انشزُوُا فانشُزُوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتُوا العلم درجات، والله بما تعملون خبير(11).
المفردات:
الكلمة معناها الكلمة معناها
تفسحوا توسعوا يفسح الله لكم يوسع لكم في جنته
انشزوا انهضوا ـ قوموا إلي الصلاة ـ قوموا ليجلس غيركم. تكتمون
خبير تخفون في أنفسكم
يعلم ما كان، وما سيكون.
يرفع الله يسمو بهم أوتوا العلم تعلموه ـ أخذوه
الشرح: وإذا طلب منكم أيها المؤمنون أن توسعوا في مجالس العلم أو العبادة، وغيرها من المجالس، فتوسعوا، يوسع الله لكم في الجنة، وإذا طلب منكم أن تنهضوا لفعل الخيرات، أو ليجلس أحد، كما يرفع الله العلماء، وهو سبحانه وتعالي عليم بكل الأمور، لا يغيب عن علمه شيء. سبحانه.
الأساليب:
(يا أيها الذين آمنوا) إنشائي نداء، للتنبيه، بوصفهم القدوة الحسنة.
(وإذا قيل لكم تفسحوا ....) أسلوب شرط يوحي بالترغيب في الطاعة.
(المجالس) جمع ومعرفة لإفادة العموم والشمول لكل المجالس.
(قيل) جاء مبنياً للمجهول لإفادة العموم(أي كل قائل).
(إذا قيل لكم انشزوا ) شرط يوجب الطاعة والتنفيذ.
كذلك العطف في(يرفع الله الذين آمنوا والذين أتوا العلم درجات) أفاد أن درجة العاملين بعلمهم لا تقل عن درجات المؤمنين الصادقين في سموها وعظمتها.
وفي قوله(والله بما تعملون خبير) يؤكد أن الله عليم بكل شيء ومحيط بكل الأمور.
كما أنه يحمل معني التحذير لمن يخالف أوامر الله تعالي.
أحداث النص
1ـ عالج النص الكريم ناحية خطيرة متعلقة بنفسيات الناس، وهي لا يحرم أن يتحدث الإنسان سراً إلي أخيه، ولكنه اشترط لذلك، ألا يكون الحديث قائماً علي الإثم والمعصية.
2 ـ ومن الآداب الرفيعة التي يُضرب بها المثل في ذلك قول النبي(إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه).
3ـ ومن واجبنا أمام هذا التوجيه الإلهي ألا نستجيب لوساوس الشيطان التي تدفع إلي الحديث المملوء بالشر والأذى.
4ـ كما أن الدين الإسلامي يرفض أن نتخذ من النجوى منهاجاً في حياتنا، وهذا الطريق هو الذي سيبني مجتمعاً فاضلاً، يحرص علي الآداب العامة والسلوكيات الرفيعة.
5ـ ويجب أن نعلم أن الفرق بين التوكل والتواكل كبير.
فالتوكل: الاعتماد علي الله مع الأخذ بالأسباب.
والتواكل:الاعتماد علي الله دون الأخذ في الأسباب، وهو طريق المتقاعسين، ولذلك قال جل شأنه(وعلي الله فليوكل المؤمنون) صدق الله العظيم.
علي نمط الامتحانات
س1: قال تعالي(يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا، يفسح الله لكم وإذا قيل لكم انشزُوُا فانشُزُوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتُوا العلم درجات، والله بما تعملون خبير)

[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ معني(انشزوا) (قوموا من أماكنكم لغيركم ـ وسعوا في مجالسكم ـ تفرقوا عن بعض).
2ـ كلمة(مجالس) (اسم مفعول ـ اسم مكان ـ اسم فاعل).
3ـ (وإذا قيل لكم انشزوا) أسلوب (شرط ـ استفهام ـ إغراء).
[ب] ما قيمة النداء في بداية الآية؟
[ج] ما قيمة عطف(الذين أتوا العلم) علي(الذين آمنوا).
الإجابة
(ب) النداء في أول الآية يفيد التنبيه، ويؤكد أن المؤمنين قدوة حسنة لغيرهم.
(ج) أفاد أن درجة العاملين بعلمهم لا تقل عن درجات المؤمنين الصادقين في سموها وعظمتها.
س2: قال تعالي(يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول، وتناجوا بالبر والتقوي، واتقوا الله الذي إليه تحشرون)
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
1ـ مضاد(تناجيتم) (طاب حديثكم ـ انفراد بعضكم بالحديث ـ تحدثكم جهراً).
2ـ مرادف(الإثم) ( الفجور ـ الحمق ـ الذنب).
3ـ فلا (تتناجوا) أسلوب: (تحذير ـ شرط ـ نهي).
[ب] اشرح الآية الكريمة، وبين الأخطاء الاجتماعية التي تعالجها.
[ج] متي تكون النجوي مباحة؟ ومتي تكون محرمة؟ وما تعليلك لذلك؟
(أجب بنفسك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shadyking.yoo7.com
 
اداب النجوى و الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى شباب(شادى سبور) shadyking.yoo7.com :: لغـــة عربـيـة :: النصوص الأدبية-
انتقل الى: