أحلى شباب(شادى سبور) shadyking.yoo7.com
أهلا بك عزيزى الزائر نرجو منـــــــك التسجيل فى منتدانا لتتمتع بمميزاتنا

أحلى شباب(شادى سبور) shadyking.yoo7.com

منتدى للترفيه و لكل شئ تريده
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  س .و .جس .و .ج  أرجو من الجميع الدخول هنــاأرجو من الجميع الدخول هنــا  ركب أحلى الصورركب أحلى الصور  أحلى ألعاب الفلاشأحلى ألعاب الفلاش  

شاطر | 
 

 وصية أم لابنتها ( لأمامه بنت الحارث )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shadyking
Admin
avatar

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

مُساهمةموضوع: وصية أم لابنتها ( لأمامه بنت الحارث )   الجمعة ديسمبر 23, 2011 3:52 pm

وصية أم لابنتها لإمامة بنت الحارث
تعريف بالأديبة:
إمامة بنت الحارث الشيباني، زوجة عوف بن محلم، مشورة بالفصاحة وقوة البيان والعقل والحكمة.
المناســـــــــبة:ــ
بدافع الحب وخبرة الأم بالحياة الزوجية، تنصح الأديبة ابنتها(أم إياس) عند زفافها إلي(عمرو بن حجر) أمير كندة وتعتبر أن هذا النصائح أساس لبناء الأسرة السليمة، والحياة الزوجية السعيدة.
{النص}
أي بنية: إن الوصية لو تركت لفضل أدب، تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغني أبويها، وشدة حاجتهما إليها كنت أغني الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن،ولهن خلق الرجال
مفردات:ــ
(أي) حرف نداء للقريب. (بنية) تصغير(ابنة) وهي لإظهار العطف
(الوصية) قول صادر عن مجرب فيه توجيه لمن نحب.
(فضل) زيادة. (تذكرة) تنبيه. (الغافل) الناسي.
(معونة) عون ومساعدة.
شــــــــرح:ــ
الأديبة هنا ناصحة لابنتها قبل زفافها، وتبدأ بالثناء علي ابنتها بما فيها من عقل، وتوضح لها أن الوصية هذه إرشاد للعاقل وتنبيه للغافل والزواج ضرورة حتمية لايمكن الاستغناء عنه، وأنت مع أدبك وثراء أبويك لست في غني عن النصيحة والزواج، فالرجل والمرأة كل منهما مكمل للآخـــر.
أساليــــب:ــ
(أي بنية) أسلوب إنشائي نداء، غرضه التنبيه.
(إن الوصية لو تركت) أسلوب خبري مؤكد ب(إن).
(لكن) تفيد الاستدراك.
التعبير بأسلوب الشرط( لوتركت، لو أن امرأة) يفيد الاطمئنان إلي سلامة النتيجة التي ستأتي في قولها(ولكن النساء).
مؤكدات:ــ
(إن) في(إن الوصية) التقديم والتأخير في(للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال) يثير الانتباه ويؤكد قيمة الزواج.
محسنات:ــ
بين(الغافل)،(العاقل) جناس ناقص وسجع وطباق.
الطباق بين(الرجال×النساء). و(استغنت×حاجة).
أخيلـــــة:ــ
(إن الوصية لو تركت) استعارة مكنية، سر جمالها التجسيد.






{النص}
أي بنية: إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه،درجت، إلي وكر لم تعرفيه، وقرين لم تأليفه، فاحفظي له خصالاً عشر،يكن لك ذخراً، أما الأولي والثانية:ــ فالخشوع له بالقناعة، وحسن السمع،له والطاعة. أما الثالثة والرابعة:ــ فالتفقد لموقع عينيه وأنفه. فلا تقع عينه منك علي قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح.
مفردات:ــ
(الجو) المكان المحيط. (خلفت) تركت. (العش) بيت الأب.
(درجت) تربيت. (وكر) بيت الزوجية. (قرين) زوج.
(تألفيه) تعتادين عليه. (الخصلة) العادة. ج:ــ خصال.
(ذخراً) مدخراً. (التفقد) البحث عن الشيء باهتمام.
(قبيح) سيء المنظر. (ريح) رائحة.
شـــــرح:ــ
إنك مقبلة علي حياة جديدة، في بيت جديد، ومع إنسان لم تألفيه، ولذلك،فهي في حاجة إلي توجيه ينفعها في حياتها الزوجية مع زوجها، ومن أهم هذه الأمور:ــ القناعة، وأن تسمع له وتطيعه، وأن تحرص علي حسن وجمال مظهرها، وأن تتزين له وتهتم بنفسها، ونظافة بيتها، فلا يري أي،
شيء قبيح، ولا يشم منها إلا كل رائحة طيبة.
أســـــــــاليب:ــ
الإنشائي من خلال(أي بنية) غرضه التنبيه.
(أحفظي له) إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد.
(لا تقع عينه منك) نهي للنصح والإرشاد.
مؤكـــــــدات:ــ
(ولا يشم منك إلا أطيب ريح) أسلوب قصر للتوكيد.(لا+إلا).
تقديم الجار والمجرور في( يكن لك ذخرًا).
محسنـــــــات:ــ
السجع في(خرجت ــ درجت)، (تعرفيه ــ تألفيه)، (القناعة ــ الطاعة).
(قبيح ــ ريح).
أخيــــــــــلة:ـــ
(العش) استعارة تصريحية، شبهت بيت أبيها بالعش.
(وكر) استعارة تصريحية، شبهت منزل الزوجية بالوكر.
(يكن لك ذخراً) تشبيه الزوج الصالح بمال يدخر فينفع صاحبه في المستقبل.
(التفقد لمواقع عينيه وأنفه) كناية عن الاهتمام بالنظافة.
(التفقد) توحي بالمتابعة والرعاية.
{النص}
وأما الخامسة والسادسة، فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن, تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة. أما السابعة والثامنة، فالاحتراس بماله، والإرعاء علي حشمه وعياله. وملاك الأمر, في المال حسن التقدير ،وفي العيال حسن التدبير.
مفردات:ــ
(التفقد) الاهتمام. (تواتر) تتابع. (تنغيص) تكدير وتعكير.
(مغضبة) يصيب الإنسان بالغضب. (ملاك الأمر) أساسه ــ عماده.
(الاحتراس بماله) المحافظة عليه. ( حشمه) خدمه.
شـــــــــرح:ــ
ثم تقول:ــ ويجب عليك أن تحافظي علي ماله وتهتمين برعاية خدمه، وذلك من خلال معاملتهم المعاملة الحسنة، مع رعاية الأولاد رعاية جيدة،وأن أساس المحافظة علي المال أن نحسن تقديره وإنفاقه .
أساليب:ــ
خبرية، غرضها، النصح والإرشاد.
مؤكدات:ــ
(إن) في (إن تواتر الجوع ملهبة).
محسنات:ــ
الجناس في(منامه،طعامه)،(المال، العيال) السجع في (ملهبة،مغضبة).(ماله،عياله).(التقدير، التدبير).
أخيـــــلة:ــ
(التفقد لوقت منامه وطعامه) كناية عن الاهتمام بوقت منامه وطعامه.
(تواتر الجوع) تشبيه للجوع باللهب في الطعام.
(تنغيص النوم) استعارة مكنية، شبهت النوم بماء ينغص.
{النص}
أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمراً ولا تفشين له سراً، فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره لم تأمني غدره .ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتماً. والكآبة بين يديه إن كان فرحا.ً
مفردات:ــ
(تفشين) تذيعين ــ تنشرين. (أوغرت صدره) ملأت قلبه غيظاً.
(إياك) تستخدم للتحذير. (الكآبة) الهم والحزن×الفرح.
(إن) شرطية، تفيد(هنا) الشك.
شـــــرح:ــ
ويجب عليكي ألا تعصي أمراً له، ولا تنشرين أسراره بين الناس، لأن هذه العادة، سوف تملأ قلبه بالغيظ، وأن إفشاء السر يجعله يغدر بكي. ثم تحذرها أن تظهر فرحها أمامه إن كان حزيناً،وأن تظهر الكآبة، إذا كان فرحاً، فلا بد أن تكون هناك مشاركة وجدانية فيما بينهما.
أســــــــاليب:ــ
الإنشائي في(إياك والفرح) غرضه التحذير.
البقية خبرية غرضها النصح والإرشاد.
مؤكــــدات:ــ
استخدام(إن) في(فإنك إن خالفت أمره).
محسنـــــات:ــ
السجع والجناس في(أمراً ــ سراًً).(صدره ــ غدره).
المقابلة بين(الفرح بين يديه000)،( الكآبة بين يديه 000).
وبينهما(ازدواج) أيضاً(توازن موسيقي بين الجمل).
أخيلـــــــــة:ــ
(أوغرت صدره) كناية عن الضيق والألم.
(صدره) مجاز مرسل عن القلب، علاقته المحلية.

التعليق علي النص
1ــ الوصية:ـ قول ناتج من تجارب الحياة يساق إلي الأحباب من أجل أن ينتفعوا به .
2ــ تتكون من ثلاثة أجزاء:ــ
أ) مقدمة. ب) موضوع. ج) خاتمة.
3ــ تتميز الوصية بوضوح ألفاظها, وأساليب التوكيد, وقصر الجمل وترتيبها وتفصيلها، والمحسنات البديعية.
4ــ ألفاظ النص ملائمة للنصح، فهي واضحة والجمل قصيرة.
5ــ جاءت الصور قليلة، لأن الوصية اعتمدت علي الإقناع العقلي لا العاطفي.
6ــ الأفكار، مترابطة، مرتبة، تدور حول موضوع واحد.
7ــ ملامح شخصية الأم:ــ مجربة، حكيمة، ذكية، بليغة، بارعة في التعبير عن طبيعة المرأة ولها خبرة بنفس الرجل في مجتمعها.
8ــ أثر البيئة:ــ يصور النص مكانة المرأة العربية في العصر الجاهلي، ومشاركتها في صنع مستقبل أسرتها, كما يصور العناية بتربية البنت،
والحرص علي مستقبلها في حياتها الزوجية.
(علي نمط الامتحان)
(أي بنية: إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه،درجت، إلي وكر لم تعرفيه، وقرين لم تأليفه، فاحفظي له خصالاً عشر،يكن لك ذخراً، أما الأولي والثانية:ــ فالخشوع له بالقناعة، وحسن السمع،له والطاعة)
(أ) تخير الصواب ما بين القوسين: ــ
1ــ (وكر) يراد به( عش الطائر ــ مكان الاختفاء ــ بيت الزوجية).
2ــ (خلفت) معناها(أبعدت ــ تركت ــ أهملت).
3ــ (الجو) جمعها( جواء ــ أجواء ــ جواءات).
(ب) ما العاطفة التي سيطرت علي الأم في الفقرة السابقة؟ وكيف عبرت عنها؟
(ج) للوصية أجزاء، ولأسلوبها خصائص. وضح ذلك.
(د) هات من الفقرة السابقة: أسلوباً إنشائياً، وبين غرضه البلاغي، محسناً بديعياً، وبين سر جماله، صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shadyking.yoo7.com
 
وصية أم لابنتها ( لأمامه بنت الحارث )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى شباب(شادى سبور) shadyking.yoo7.com :: لغـــة عربـيـة :: النصوص الأدبية-
انتقل الى: